الـمـنـتـدى الـتـقـنـي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكراً
إدارة المنتدى

عندما يكون الفن الهادف دعوةً

اذهب الى الأسفل

default عندما يكون الفن الهادف دعوةً

مُساهمة من طرف محمد عواد علي في الأحد أكتوبر 10, 2010 10:27 am

سامي يوسف..





"يا مصطفى






يا إمام المُرسلين.. يا مصطفى يا شفيع العالمين
".. "يا رب العالمين.. الله الله.. صلِّي على طه الأمين".. "حسبي ربِّي جلَّ الله.. ما في قلبي غير الله".. "Forever Palestine"..Mother " "don't cry.. هذه بعضٌ من كلماتِ أغانيه التي مسَّتْ أوتار قلوب الكثيرين في هذا العالم، سواءً من المُتحدِّثين بالعربيَّة أو غيرهم، مع ما حباه الله سبحانه وتعالى به من مواهب؛ من إحساسٍ مرهفٍ، وصوتٍ جميلٍ، وقبولٍ لدى جمهور المشاهدين.. إنَّه المطرب والمنشد الإسلاميِّ البريطانيِّ سامي يوسف.

في العقود الأخيرة، ومع الانفتاح الكبير الذي شهدته الحياة في العالم العربيِّ والإسلاميِّ، وحياة المسلمين عمومًا، ظهرت محاولاتٌ للتَّعامُل مع بعض الظَّواهر والأمور، ومن بينها موقف الإسلام من الفنِّ والغناء وموقف الإسلام من الفنون عمومًا، وظهرت العديد من الآراء الفقهيَّة التي اختفلت في توصيفها لموقف الدِّين الحنيف من هذه المسألة.

ولقد ظهرت العديد من المحاولات التي سعت إلى تقريب الفنون عامَّةً، وخصوصًا الموسيقى والغناء، من الإسلام، سواءٍ في الأداء أو في الكلمات، أو في المستهدفات من وراء العمل الفنِّيِّ، وكان الرَّأي الغالب أنَّه لا حرج في الفنِّ ما دام مُلتزمًا بأخلاقيَّات الإسلام وبتعاليم الشَّريعة في عدم الخروج بالقول أو بالإشارة، أو عندما يكون العمل الفنِّيِّ من بين أهدافه الدَّعوة إلى الأخلاق والتَّعريف بالإسلام وبالمسلمين في شكلٍ أكثر قبولاً لدى الحضارات الأخرى، ولدى الشَّرائح الأصغر سنًّا من شباب المسلمين.

ومن بين أنجح هذه التَّجارُب، تجربة ذلك الشَّابِ الهادئ الملامح صاحب الحسِّ المُرْهَفِ سامي يوسف، والذي لا يزال هناك خلافٌ على أصوله؛ حيث تُشير بعض المصادر إلى أنَّه من أصولٍ إيرانيَّة بينما تؤكِّد مصادر أخرى أنَّه من أصولٍ تعود إلى بلدان آسيا الوسطى الإسلاميَّة، وتحديدًا إلى أذربيجان، إلا أنَّ الرَّاجح أنَّه مولودٌ في إيران لأسرةٍ من أصلٍ آذريٍّ.









وُلِدَ سامي يوسف في يوليو 1980م، في العاصمة الإيرانيَّة طهران، ويعيش حاليًا في بريطانيا، تلقَّى تعاليمه الأولى في الموسيقى على يد والده الذي كان شاعرًا ومُلحِّنًا، ولَعِبَ دورًا كبيرًا في توجيه ميول ابنه الموسيقيَّة.

بدأ سامي يوسف حياته عازفًا للبيانو، ثُمَّ اتَّجه إلى الغناء والتَّلحين منذ العام 2003م، ونال شُهرةً واسعةً في العالم العربيِّ والإسلاميِّ، وصقل موهبته من خلال التَّعلُّم على يد العديد من المُلحِّنين والموسيقيِّين من الأكاديميَّة الملكيَّة البريطانيَّة للموسيقى في لندن.

أصدر يُوسف ألبومه الأوَّل بعنوان "المُعلِّم" في يوليو من العام 2003م، ولاقى نجاحًا كبيرًا، وباع ما يزيد على المليون نسخة، وكان من بين العوامل التي ساهمت في ذلك قيام الدَّاعية المصريِّ الشَّاب عمرو خالد ببث كليب "المُعلِّم"، وإجراء حوارٍ مع سامي يوسف في برنامج "صُنَّاع الحياة".

وفي العام 2005م، أصدر ألبومه الغنائيِّ الثَّاني "أُمَّتِي" أو "My Ummah"، ونال نجاحًا أكبر من سابقة "المُعلِّم" حيث باع حوالي 3 ملايين نسخة.

وفي متصف يناير من العام 2009م الماضي، أصدرت شركة "أواكينج" "Awakening"، الشَّركة السَّابقة التي كان سامي يوسف متعاقدًا معها، ألبومًا غنائيًّا له من دون موافقته، بعد انفصاله عنه بسبب خلافات ومشاكل قانونيَّة بين الفنَّان سامي يوسف، وكان عنوان الألبوم "بدونك" "without you"، وأصدر سامي يوسف يوسف في حينه بيانًا






ذكر فيه أنَّ هذا الألبوم غير جاهزٍ للعرض في الأسواق، كما أوضح أنَّ الأغاني التي اختارتها الشَّركة لإصدارها، عبارة عن أغانٍ غير مكتملةٍ.

أحيا المطرب والمنشد الإسلاميُّ سامي يوسف عددًا من الحفلات في العديد من العواصم العربيَّة والإسلاميَّة، ومن بينها اسطنبول والدار البيضاء والجزائر، في بعض البلدان الغربيَّة، مثل ألمانيا والولايات المتحدة، وتستقطب حفلات مئات الآلاف من المُتفرِّجين والمُستمعين، وكانت حفلته في تركيا هي أكبر الحفلات التي شَهِدَتْ حضورًا جماهيريًّا؛ حيث حضرها حوالي 200 ألفِ مُتفرِّجٍ.

وسامي يوسف مُتزوِّجٌ من ألمانيَّةٍ مسلمةٍ كانت تُدعى مارجريت قبل إسلامها، وبعد أنْ أسلمت أطلقت على نفسها اسم "مريم"، ويقول عنها هذا الفنَّان الشَّابُّ الرُّومانسيُّ الحالم: "مريم هي حبيبتي الأُولى والأخيرة.. إنِّي أحمدُ اللهَ عزَّ وجلَّ أنْ أهداني زوجةً صالحةً ومُتديِّنَةً، وأتمنَّى منه سُبحانه وتعالى أنْ يُبارك لي فيها".

وفي مارس من العام 2006م، وبعد النَّجاح الكبير لألبومه الثَّاني "أُمَّتي"، استضافته قناة "الجزيرة" الفضائيَّة في برنامج "بلا حدود"، ليتحدَّث عن موسيقاه وفنِّه، ومن بين ما قاله في هذه الحلقة: "أعتقد أنَّ هناك فراغًا موجودٌ في الفنِّ الملتزم والرَّاقي، لأنَّني أنا مسلم وأعتبرُ نفسي من العالم العربيِّ والإسلاميِّ، نحن في الحقيقة نفتقر إلى أعمالٍ فنِّيَّةٍ مُنتَجةٍ وفقًا لمعاييرٍ عاليةٍ وساميةٍ، أعتقد أنَّ ما هو موجودٌ ومِنْ الأموال التي تُنفَق على الأفلام السِّينمائيَّة وغيرها، نحن نفتقر إلى مثل هذا النوع من الإنتاج من خلال أغاني وفيديو كليبَّات جيِّدةٍ.. وأنا سعيد جدًا به، وفخور جدًّا".








وفي يوليو الماضي فاز سامي يوسف بجائزة الشَّباب العالميَّة لخدمة العمل الإسلاميِّ في دورتها السَّابعة، في المجال الفنِّيِّ خلال المؤتمر الثَّاني لمُؤسَّسة "فور شباب" العالميَّة الذي نظَّمته في العاصمة البحرينيَّة المنامة بالتَّعاون مع جمعيَّة الإصلاح البحرينيَّة ورابط الفن الإسلاميِّ العالميَّة، بعنوان "صناعة الوعي".

وفي حيثيَّات منحه الجائزة قالت مُنظَّمة "فور شباب" إنَّ سامي يوسف "
استطاع بموهبته الكبيرة وصوته النقي وأداءه الرَّفيع أنْ يُحقِّق طفرةً في الإنشاد الإسلاميِّ، ويملأ المساحة الرَّماديَّة بين ما يهتم به الشَّباب الآن مِن أغانٍ هابطةٍ تهوي بالشَّباب إلى هُوَّةٍ سحيقةٍ مِن الانحراف، وبين الإنشاد التَّقليديِّ للفنِّ الإسلاميِّ والذي كان لا يجتذب الشَّباب".

وقالت أيضًا عن دوره في مجال الارتقاء بالإنشاد الدِّينيِّ أنَّه "استطاع أنْ يجعل للأنشودة الهادفة مكانةً لدى الشَّباب بكافَّة أفكارهم، واحتلَّ مكانةً كبيرةً في قُلوب الشَّباب في العالم الإسلاميِّ، وهو ما جعل الَّلجنة المُنظِّمة تختاره للجائزة في مجالِ الفنِّ نظرًا لخدماته الجليلة في هذا المجال".

ويحلم سامي يوسف






بأنْ يقدِّم عملاً سيمفونيًّا عالميًّا تُقدِّمُه الأوركسترا برؤيةٍ تنبع من المفاهيم الإسلاميَّة التي يؤمن بها ويُحبُّها، ونحن أيضًا

كشبابٍ مسلم

منقول..
avatar
محمد عواد علي
المشرف العام
المشرف العام

عدد المساهمات : 429
نقاط التميز : 980
السمعة : 6
تاريخ التسجيل : 17/05/2010
العمر : 54

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: عندما يكون الفن الهادف دعوةً

مُساهمة من طرف عبدالرؤوف في الإثنين أكتوبر 11, 2010 9:19 am



_________________
avatar
عبدالرؤوف
المراقب العام
المراقب العام

عدد المساهمات : 339
نقاط التميز : 705
السمعة : 31
تاريخ التسجيل : 25/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى